قسم الاشعة

قسم الاشعة
مقدمة:
يشكل قسم الأشعة في أي مستشفى أحد أهم الأقسام للدور الكبير الذي يضطلع به في خدمة المرضى ومد يد العون لهم ومساعدة الأطباء المعالجين في الوصول إلى التشخيص السليم ومن ثم تقديم العلاج المناسب للمرضى لتخفيف آلامهم ورسم البسمة على شفاههم.
ومن هذا المنطلق فإن قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد بالهفوف كمركز طبي مرجعي شامل لمحافظة الأحساء يقدم خدمات تشخيصية واستشارية ذات مستوى راقٍ، ويعمل به كادر من الإستشاريين والأخصائيين والفنيين المؤهلين تأهيلاً جيداً والقسم مجهز بأحدث تقنيات التصوير الطبي وأكثرها تطوراً والتي تتميز بإمكانيات كبيرة وقدرات تشخيصية عالية الدقة ويتم في هذا القسم إجراء معظم الفحوصات الإشعاعية التقليدية والمتقدمة.
تتوفر بالقسم كافة الوسائل والتجهيزات التقنية الحديثة الخاصة بالتصوير الطبي كأجهزة الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية بالكمبيوتر، والتصوير بالموجات فوق الصوتية العادية والملونة (دوبلر)، والتنظير الشعاعي، وتصوير الشرايين والأشعة التدخلية، وتصوير الثدي، والتصوير البانورامي للفك والأسنان, وقياس كثافة العظام بالأشعة السينية، بالإضافة إلى أجهزة الأشعة التقليدية والرقمية الحديثة، وأجهزة الأشعة المتنقلة، وأجهزة الأشعة الخاصة بالعمليات وغير ذلك.
رؤية قسم الأشعة:
نتطلع إلى توفير كافة الإمكانيات البشرية والتقنية لكي نتمكن من تقديم كافة الخدمات الإشعاعية بنوعيها التشخيصي والعلاجي لمراجعي المستشفى من سكان محافظة الأحساء.
رسالة قسم الأشعة
تقديم خدمات إشعاعية تشخيصية وعلاجية ذات جودة عالية.
تقديم أفضل رعاية للمرضى والمراجعين وتطبيق مبادئ المعاملة الحسنة معهم.
الحرص على تطبيق أساسيات الحماية والسلامة من أضرار الأشعة للمرضى والعاملين وعموم الجمهور.
الهيكل التنظيمي لقسم الأشعة
Organizational Chart of Radiology Department
 
 
الخدمات التي يقدمها قسم الأشعة:
تتوفر بالقسم كافة الفحوصات الإشعاعية العادية والخاصة والمتقدمة كالفحوصات التالية على سبيل المثال لا الحصر:
أولا: الأشعة التقليدية:
تصوير أي جزء من أجزاء الجسم بكافة الأوضاع بأجهزة أشعة حديثة كتصوير الصدر والجمجمة والعمود الفقري والأطراف...الخ.
 
ثانياً: فحوصات الأشعة الخاصة:
عمل كافة الفحوصات الخاصة بأجهزة حديثة كالفحوصات التالية: 
تصوير الجهاز البولي بالصبغة (I.V.U)
جميع فحوصات الباريوم باستخدام التنظير الشعاعي للمرئ والمعدة والأمعاء كفحص وجبة الباريوم (BARIUM MEAL) وتصوير القولون بالباريم (BARIUM ENEMA)
تصويرالأوردة بالصبغة (VENOGRAM)
تصوير الغدد اللعابية بالصبغة (SIALOGRAPHY)
الأشعة الصاعدة للمسالك البولية (ASCENDING URETHROGRAPHY)
 
ثالثاً: فحوصات تصوير الشرايين بالتنظير الشعاعي (ANGIOGRAPHY):
عمل كافة الفحوصات الشعاعية المتقدمة لتصوير شرايين الجسم المختلفة بجهاز خاص متقدم جداً وذلك كالفحوصات التالية:
تصوير شرايين المخ بالصبغة (CEREBRAL ANGIOGRAPHY)
تصوير الأوردة الطحالية والبابية بالصبغة (PORTAL & SPLENIC CEINS ANGIOGRAPHY)
تصوير شرايين الكلى والكبد بالصبغة (HEPATIC & RENAL ANGIOGRAPHY)
تصوير الشريان الأبهر بالصبغة (AORTIC ANGIOGRAPHY)
 
رابعاً: تصوير الشرايين والأشعة التداخلية (ANGIOGRAPHY & INTERVENTIONAL RADIOLOGY):
عمل كافة الفحوصات الشعاعية المتقدمة لتصوير شرايين الجسم المختلفة بجهاز خاص متقدم.
أخذ الخزعات النسيجية (FINE NEEDLE BIOPSY)
إجراء فتح وتصريف الخراج (ABSCESS DRAINAGE) 
تركيب القساطر الخاصة بالغسيل الكلوي (PERMACATH)
توسعة الأوعية الدموية وتركيب الدعامات (ANGIOPLASTY)
 
خامساً:فحوصات الموجات فوق الصوتية العادية والملونة (GENERAL & DOPLER ULTRASOUND):
إجراء كافة فحوصات الموجات فوق الصوتية باستخدام جهاز الموجات العادية والموجات الملونة باستخدام أجهزة متقدمة وبمواصفات عالية وذلك كالفحوصات التالية:
التصوير الشامل للبطن
فحص البطن بالموجات فوق الصوتية للحمل
تصوير الخصيتين 
تصوير الغدة الدرقية
تصوير الثدي
تصوير الجمجمة للأطفال
تصوير الحوض والبروستات
تصوير الأوعية السباتية بالدوبلر
التصوير الملون للولادة بالدوبلر
 
سادساً:الأشعة المقطعية بالكمبيوتر (CT SCAN):
يتوفر لدينا بالقسم جهاز أشعة مقطعية حديث وفائق السرعة وبمواصفات عالية وبإمكاننا إجراء كافة الفحوصات المختلفة لجميع أجزاء الجسم كتصوير الدماغ والجيوب الأنفية والصدر والبطن والعمود الفقري والأطراف وغير ذلك.
 
سابعاً:التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI):
يوجد لدينا بالقسم جهاز رنين مغناطيسي متقدم جداً وبأحدث المواصفات ويمكننا إجراء كافة فحوصات الرنين المغناطيسي بجميع أنواعها بالصبغة وبدونها كتصوير الدماغ والغدة النخامية وشرايين الدماغ وتصوير العمود الفقري لتشخيص الإنزلاق الغضروفي والأسباب الأخرى لآلام الظهر وكذلك تصوير مفاصل الكتف والحوض والركبة والكاحل وتشخيص إصابات المفاصل ومشاكل الأربطة والغضاريف وكذلك تصوير جميع أجزاء الجسم الأخرى.
 
ثامناً:التصوير الخاص للثدي (MAMMOGRAPHY):
يوجد لدينا بالقسم جهاز خاص لتصوير الثدي باستخدام الأشعة السينية من النوع الرقمي الحديث لتشخيص علل وأورام الثدي المختلفة، مع إمكانية أخذ العينات النسيجية.
 
تاسعاً:قياس كثافة العظام بالأشعة (BONE DENSITOMETRY):
يتوفر بالقسم جهاز أشعة خاص لتشخيص حالات هشاشة العظام وقياس كثافة العظام.
 
عاشراً:الطب النووي (NUCLEAR MEDICINE):
توجد بالقسم وحدة متخصصة للطب النووي، وتستقبل المرضى من داخل المستشفى ومن مستشفيات المحافظة الأخرى، ويجري فيها عمل أكثر من ١٢٠ اجراء تشخيصي وعلاجي كالإجراءات التالية:
 • المسح الذري الشامل لعظام الجسم .(Bone scan)
•  تصوير عضلة القلب وقياس وظيفتها.
•  المسح الإشعاعي للغدة الدرقية وقياس نشاطها (Thyroid Scan and uptake)
•  فحص الرئتين وتقييم عملها الوظيفي.
•  تصوير الكلى وتقييمها وظيفياً.
•  تشخيص أمراض الكبد والمرارة وقنواتها.
•  علاج تضخم الغدة الدرقية وزيادة افرازاتها.
•  علاجأاورام الغدة الدرقية باستخدام مادة اليود المشع.
•  تسكين آلام المفاصل والعظام باستخدام مادة السماريوم والسترونتيوم المشعة.
 
إنجازات تتحدث:
يشهد قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد بالهفوف حالياً قفزة نوعية، ومن أبرز معالمها افتتاح وحدات أشعة تخصصية تتوفر بها أحدث التقنيات ومجهزة بمجموعة من أفضل أجهزة الأشعة التشخيصية على مستوى المملكة، والتي يقوم على تشغيلها طاقم طبي على مستوى عالٍ من الكفاءة والخبرة.
من أهم الإنجازات التي تحققت على سبيل المثال لا الحصر التالي:
استبدال جميع أجهزة التصوير الإشعاعي التقليدي بأجهزة رقمية حديثة "DIGITAL X-RAY" والتي تتميز بالجودة والأمان والسرعة.
تركيب جهازين متطورين ومتعددي الشرائح للتصوير المقطعي "64 MULTISLICE CT SCAN" واللذان يتميزان بسرعتهما الفائقة ودقتهما العالية في التشخيص مع إمكانية إجراء العديد من التطبيقات التشخيصية المتقدمة.
تركيب جهاز تنظير إشعاعي رقمي "DIGITAL FLUOROSCOPY" حديث ومتطور جداً, ويعد هذا الجهاز الأول من نوعه الذي يتم تركيبه وتشغيله على مستوى العالم بعد بلد المنشأ ألمانيا، ويتميز الجهاز بإمكانياته التشخيصية العالية وبقدرته الفائقة على إنتاج صور إشعاعية رقمية ثابتة ومتحركة بجودة عالية، كما يتميز الجهاز بانخفاض ملموس في الجرعة الإشعاعية التي يتعرض لها المريض خلال إجراء الفحوصات الإشعاعية الخاصة المختلفة.
تركيب جهاز حديث لقياس كثافة العظام بالأشعة السينية لتشخيص حالات هشاشة العظام وغيرها من الحالات الأخرى.
إجراء توسعة كبرى في القسم لاستيعاب كافة الخدمات التشخيصية بالأشعة في خطوة متقدمة ليصبح هذا القسم متكاملاً من الناحيتين المادية والبشرية لتقديم أفضل الخدمات التشخيصية لأهالي محافظة الأحساء والتي تغنيهم عن الذهاب للمدن الأخرى لإجراء بعض الفحوصات غير المتوفرة بالمحافظة.
انشاء وحدة الطب النووي "NUCLEAR MEDICINE"، وقد تم اعتماد جهاز متقدم للتصوير بكاميرا الغاما "GAMMA CAMERA" وجهاز آخر متقدم جداً للتصوير بكاميرا الغاما والأشعة المقطعية "SPECT CT" كأول جهاز من نوعه يتم تركيبه في مستشفى عام من فئة 500 سرير على مستوى وزارة الصحة، بالإضافة إلى مختبر للنظائر "HOT LAB" وغرفة حقن ومستودع للنظائر المشعة وانتظار ودورات خاصة بمرضى الطب النووي. سيتم في هذه الوحدة إجراء مختلف الفحوصات الإشعاعية باستخدام النظائر المشعة. 
تأمين أجهزة موجات صوتية ذات تقنية متطورة منها جهازين من النوع رباعي الأبعاد والتي تعتبر الأحدث والأكثر تطوراً من نوعها في تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية، وهذه الأجهزة تتميز بالدقة والكفاءة التشخيصية العالية، والتي تضاهي مثيلاتها بأرقى المستشفيات التخصصية.
إنجازات نوعية بوحدة الأشعة التدخلية 
حققت وحدة الأشعة التداخلية بمستشفى الملك فهد بالهفوف إنجازات طبية نوعية خلال الثلاث سنوات الماضية، وهي تعد الأولى من نوعها بمحافظة الأحساء وتم تجهيزها بأجهزة ومعدات متطورة جداً وفق أحدث المواصفات العالمية، ويقوم بتشغيلها طاقم طبي مؤهل وبإشراف استشاري أشعة تدخلية سعودي يحمل شهادة التخصص الدقيق في هذا المجال ويمتلك الخبرة والمهارة المطلوبة في هذا النوع من الإجراءات الجراحية الدقيقة. ويتم في هذه الوحدة التخصصية اجراء الكثير من الإجراءات العلاجية النوعية كتوسعة الشرايين، وتركيب الدعامات، وتفريغ الخراجات، وأخذ الخزعات، وعلاج هشاشة العظام، وعلاج دوالي الساقين بأشعة الليزر، وعلاج دوالي الخصية لحالات العقم عند الرجال، وعلاج الأورام الليفية للرحم وأورام الكبد السرطانية وغير ذلك.
وقد تم في هذه الوحدة خلال فترة وجيزة اجراء أكثر من 1400 حالة لتركيب قسطرة لمرضى الغسيل الكلوي، مما ساهم في  الغاء معاناة مرضى الفشل الكلوي وتجنيبهم المضاعفات المحتملة للتخدير العام والعمليات الجراحية. كما تم إجراء أكثر من مائة عملية دقيقة لتوسعة الشرايين الطرفية والأوردة عن طريق البالون وتركيب الدعامات، مما ساهم بفضل الله وتوفيقه في المحافظة على أقدام الكثير من مرضى السكري وتجنب بترها لتواجد هذه الخدمة المتميزة بالمستشفى، وتتميز هذه الإجراءات التداخلية بالدقة والأمان وخروج المريض في نفس اليوم وبأقل مضاعفات.